13.5 C
Kuwait City
February 26, 2020
Gulflance
Home » الرئيس التونسي يكلّف الحبيب الجملي تشكيل الحكومة الجديدة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الرئيس التونسي يكلّف الحبيب الجملي تشكيل الحكومة الجديدة – السياسة جريدة كويتية يومية


تونس- وكالات: أعلن حزب “النهضة” في تونس، ترشيح الحبيب الجملي لرئاسة الحكومة القادمة، على ما أفاد الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري.
وسلّم رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، الحبيب الجملي، رسالة تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة وفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية، ويتعين على الجملي عند عرض حكومته، الحصول على ثقة “الأغلبية المطلقة” في البرلمان أي 109 نواب من إجمالي 217 نائبا. وينتظر الجملي مجموعة من التحديات بقصر الحكومة بالقصبة، خاصة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وكذلك العمل على ردم الهوة بين مختلف الأطراف السياسية التي تعمّقت بسبب الاستحقاقات الانتخابية.
ولا يعرف عن الجملي أي نشاط سياسي بارز ويقدم نفسه في سيرته الذاتية على أنه “ليس له أي انتماءات سياسية”.
وكان الجملي شغل منصب كاتب دولة (وزير دولة) لدى وزير الفلاحة من ديسمبر 2011 إلى يناير 2014 بصفته تكنوقراطا مستقلا.
في سياق متّصل، كلّف الرئيس قيس سعيد، يوسف الشاهد، بمهام تصريف أعمال الحكومة، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، ونيلها الثقة من قبل مجلس نواب الشعب.
وأمام الجملي شهران لتشكيل ائتلاف حكومي من البرلمان الذي يشغل فيه حزب “النهضة”، أكبر حزب في البلاد، ربع عدد المقاعد فقط، وفي حال فشله في تشكيل حكومة خلال شهرين، يكلف الرئيس شخصية أخرى بالمهمة، وفي حال الفشل مرة أخرى، يدعو الرئيس لانتخابات جديدة.
في سياق آخر، قرر القضاء التونسي إطلاق سراح الإعلامي، سامي الفهري، الموقوف منذ 10 أيام في إطار تحقيق بشأن شبهات تتعلق بتبييض أموال وفساد. وقال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي والمالي، سفيان السليتي، أمس، إن القضاء “قرر الإبقاء على سامي الفهري بحالة سراح ” لكنه “يبقى على ذمة التحقيق”.
وشمل قرار القضاء إطلاق سراح مسؤولين آخرين في شركة “كاكتوس” للإنتاج السمعي البصري، طالهم قرار التوقيف في 5 نوفمبر الجاري.



Source link

Related posts

“مليونية” في بغداد بعد قتل اتباع الصدرخمسة متظاهرين – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

وزراء سعوديون وإماراتيون يشيدون بالتنسيق بين البلدين – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

العراق يرفض الاعتداء على دول الجوار ويبحث في معالجة أزمات المنطقة – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image