40 C
Kuwait City
May 24, 2019
Gulflance
Home » الدعيج لـ “السياسة”: لائحة جديدة للبعثات والإجازات الدراسية قريباً وكيلة تسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة كشفت عن 5709 موفدين من الموظفين بتفرغ تام للدراسة
AlSeyassah

الدعيج لـ “السياسة”: لائحة جديدة للبعثات والإجازات الدراسية قريباً وكيلة تسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة كشفت عن 5709 موفدين من الموظفين بتفرغ تام للدراسة

إقرار عدد المقاعد سنوياً للجهات الحكومية لابتعاث موظفيها وفقاً للميزانية المعتمدة

دراسات دورية للاطلاع على الاحتياجات الحكومية المختلفة من التخصصات العلمية

لا جمع بين الدراسة والعمل ومواد لائحة البعثات والإجازات اشترطت التفرغ التام

كتب – فارس العبدان:

كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات وتسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة المدنية عبير الدعيج عن أن الديوان يعكف على وضع الملامح النهائية للائحة البعثات والاجازات الدراسية الجديدة، بحيث تتضمن المزايا المالية التي تساعدهم على تحقيق الغرض من الابتعاث وهي قيد الاعلان.
وقالت في لقاء مع “السياسة” إن إجمالي عدد الموفدين في البعثات الدراسية عن طريق الديوان يبلغ 5709 موفدين.
منهم 2133 موفدا للدراسات العليا سواء كانت دبلوما عاليا او ماجستير او دكتوراه، و3576 وفي مجال الاجازات الدراسية دبلوم اكاديمي وبكالوريوس، مضيفة ان هذه الاعداد خاصة بالموظفين الموفدين في بعثات واجازات دراسية بتفرغ تام للدراسة وفقا لأحكام لائحة البعثات قرار رقم 10 لسنة 1986 والقواعد والقرارات والتعاميم المكملة لها للجهات الحكومية التابعة للديوان، وذلك عن آخر خمس سنوات سابقة للإيفاد.
وذكر ت الدعيج انه يتم اقرار عدد المقاعد سنوياً للجهات الحكومية لابتعاث موظفيها وفقاً للميزانية المعتمدة لكل جهة حكومية تابعة للديوان وبناء على مدى احتياج سوق العمل من تخصصات نظراً لأنه قد يكون من بعض التخصصات المطلوبة المعروض منها اكثر مما هو مطلوب وذلك لتحقيق الاهداف المرجوة من الابعاث للمصلحة العامة، مشيرة إلى أن الديوان يجري دراسات دورية للاطلاع على احتياجات الجهات الحكومية المختلفة من التخصصات العلمية حسب حاجة سوق العمل، كما كشفت عن تفاصيل أخرى في التالي:
في البداية نود الحديث عن قطاع البعثات وتسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة المدنية والاقسام التي تحتويها؟
قطاع البعثات وتسجيل القوى العاملة، هو صاحب الاختصاص الاصيل في الايفاد في بعثات واجازات دراسية ودورات تدريبية خارجية لموظفي الدولة، وذلك يلقي مسؤولية كبيرة على القطاع من أجل النهوض بمجالات البعثات والاجازات الدراسية وصقل مواهب موظفي الدولة واكسابهم مهارات وخبرات جديدة ومتطورة لرفع كفاءة مستوى الاداء الحالي والمستقبلي.
وينقسم القطاع لإدارات ثلاث هي البعثات الدراسية والاجازات الدراسية، والتدريب الخارجي ومتابعة قضايا الموفدين، وتسجيل القوى العاملة، حيث تهدف ستراتيجية القطاع من خلال الشق الخاص بالابتعاث بانتهاج خطة تنفيذية سنوية تسمى خطة الايفاد الى توفير الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وعملياً بالاعداد والتخصصات والمستويات المطلوبة وفقاً للخطة الانمائية العاملة للدولة تحقيقاً للأهداف المناطة به طبقاً لمرسوم إنشاء الديوان.
الى ماذا يهدف قطاع البعثات وتسجيل القوى العاملة؟
نسعى إلى توفير الكوادر الطبية المؤهلة من الحاصلين على شهادات البورد والزمالة التخصصية في فروع الطب المختلفة من الاطباء البشريين واطباء الاسنان عن طريق الايفاد في بعثات للدراسات العليا في بلاد العالم المتقدم واهمها أميركا وكندا وأوروبا للوقوف، والاطلاع على احدث ما وصل اليه العلم الحديث في هذه المجالات لمواكبة ركب التقدم والحضارة والوصول بالكويت في تلك المجالات الى مصاف الدول المتقدمة.
ونسعى ايضاً الى توفير الكوادر اللازمة في مجالات الطب المساعد المختلفة كالصيدلة وطب المختبرات وكذلك في كافة التخصصات الاخرى الهندسية والقانونية والتربوية ونظم وتقنية المعلومات عن طريق الايفاد في اجازات او بعثات دراسية، وصقل مهارات الموظفين وتنمية قدراتهم واكسابهم خبرات جديدة ومتطورة عن طريق ايفادهم في دورات تدريبية خارجية في تخصصات الطب والهندسة والقانون وغيرها من التخصصات وتنوع مجالات التدريب لتشمل مجالات الكهرباء والمياه والمواصلات والنفط والطيران المدني والبنية التحتية وتقنية المعلومات والبرمجيات.
وكذلك نعمل على توفير فرص العمل للمواطنين ومعالجة أوجه الخلل في سوق العمل الحكومي ومتابعة تطوير التصنيف المهني والوظيفي الحكومي، وتشجيع القطاع الاهلي في اعداد الموارد البشرية لإتاحة مشاركة أوسع للقوى العاملة الوطنية في الاعمال والانشطة الادارية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وتمارس ادارة البعثات الدراسية بالاقسام والوحدات التي تحتويها مهامها وفق اختصاصات معتمدة بالهيكل التنظيمي التابعة لقطاع البعثات وتسجيل القوى العاملة.

لائحة البعثات والاجازات
لائحة البعثات والاجازات الدراسية صدرت منذ وقت طويل على الرغم من وجود تعديلات عليها واضافات بين فترة واخرى، ولكن هل هناك توجه لإعداد لائحة جديدة لمواكبة التطورات والقوانين الجديدة؟
يتم الان وضع الملامح النهائية للائحة البعثات والاجازات الدراسية الجديدة وستتضمن تعديلات وضوابط اضافية وضعت لتحقيق المقترحات التي قدمت من الطلاب المبتعثين وبمراعاة المعايير والمقاييس الاكاديمية الدولية والتطور الهائل في مجال التعليم والتعلم، وتهدف الضوابط الجديدة الى المزيد من متطلبات دعم الحياة الكريمة للطلاب وأسرهم اثناء الابتعاث.
هل هناك فرق بين الموظف المبعوث والموظف المجاز، وهل هناك اختلاف في الامتيازات؟
الموظف المبعوث في بعثة دراسية للدراسات العليا والموظف المجاز في اجازة دراسية للحصول على الشهادة الجامعية او الشهادة نصف جامعية الدبلوم بعد الثانوية وتصرف الامتيازات المالية للمبعوث والمجاز وفق احكام اللائحة وعلى حسب خطة الايفاد المعتمدة لكل جهة حكومية تكون ميزانيتها ضمن الميزانية العامة للدولة.
ماذا عن التنسيق مع الجهات الحكومية مثل التعليم العالي وغيرها من الجهات الاخرى؟
يقوم الديوان بعمل دراسات دورية للاطلاع على احتياجات الجهات الحكومية المختلفة من التخصصات العلمية حسب حاجة سوق العمل حيث تتم مخاطبة جهات التعليم العالي لتحديد سياسية القبول فضلاً عن توافر شاشات للمعنينين في هذه المؤسسات للإطلاع على احصاءات الاحتياج، وذلك لتحديد مسمياتهم الوظيفية قبل إتمام اجراءات تعيينهم استناداً الى مؤهلاتهم العلمية والمهام التي سيكلفون بها وفقاً لمراكز عملهم بالجهات، ولا يوجد تخصص بلا مسمى وظيفي، ويسعى الديوان بشكل دائم لتعيين خريجي التخصصات المختلفة في الوظائف والجهات التي تتناسب مع المؤهلات الحاصلين عليها مع صرف المزايا المالية المقررة للوظيفة لهم وتوزيعهم على الجهات التي يتوافر بها مجال عمل لشاغلي تلك الوظيفة وفقاً للاحتياجات الفعلية للجهات الحكومية.

5709 مبتعثين
كم يبلغ عدد المبتعثين المسجلين في الديوان، ومانوع المراحل التعليمية التي يدرسون بها؟
تم ايفاد عدد 2133 في مجال البعثات الدراسية للدراسات العليا سواء كانت دبلوما عاليا او ماجستيرا او دكتوراه، وفي مجال الاجازات الدراسية دبلوم اكاديمي وبكالوريوس تم ايفاد 3576 مبتعثا, حيث ان الاجمالي يبلغ 5709 موفدين، وهذه الاعداد خاصة بالموظفين الموفدين في بعثات واجازات دراسية بتفرغ تام للدراسة وفقا لأحكام لائحة البعثات قرار رقم 10 لسنة 1986 والقواعد والقرارات والتعاميم المكملة لها للجهات الحكومية التابعة للديوان، وذلك عن آخر خمس سنوات سابقة للإيفاد.
هل كل جهة حكومية لها عدد معين سنوياً يتم ابتعاثه؟
يتم اقرار عدد المقاعد سنوياً وفقاً للميزانية المعتمدة لكل جهة حكومية تابعة للديوان وبناء على مدى احتياج سوق العمل من تخصصات نظراً لأنه قد يكون من بعض التخصصات المطلوبة المعروض منها اكثر مما هو مطلوب وذلك لتحقيق الاهداف المرجوة من الابعاث للمصلحة العامة.
هل الابتعاث يكون حسب رغبة الموظف أو وفق احتياجات سوق العمل؟
يتوقف الامر على مدى احتياج سوق العمل من تخصصات عند بحث ودراسة الإيفاد.
الكثير من الموظفين في الفترة الحالية يقومون بالدراسة على نفقتهم الخاصة دون وجود اجازة دراسية، هل يعتبر ذلك مخالفا لقرارات الديوان
تقضي احكام لائحة البعثات والاجازات قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 10 لسنة 1986 وتعديلاته بالتفرغ التام للدراسة وعدم الجمع بين الدراسة والعمل.
ماذا عن الشهادات التي يحصلون عليها، هل يتم اعتمادها لهم في وظائفهم ام لا، خاصة ان بعضهم يقوم بالدراسة خلال اجازته السنوية؟
معادلة الشهادات العلمية الصادرة من الخارج من اختصاص وزارة التعليم العالي، ومعادلة الشهادات العلمية الصادرة من الجامعات والمعاهد داخل الكويت من اختصاص مجلس الجامعات الخاصة، وبالنسبة لاعتماد الشهادات وتعديل الوضع والمسمى الوظيفي ولرفع الشهادات الحاصل عليها الموظفون يخضع لضوابط معتمدة وفقاً للأحكام المقررة بلائحة البعثات والاجازات الدراسية الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية.
ما الاجراء المتبع في مثل هذه الحالات، وهل صحيح ان من ضمنها استرجاع راتب الموظف خلال فترة الدراسة، وهل هناك تنسيق مع وزارة التعليم العالي بهذا الشأن؟
كما سبق بيانه يتم بحث ودراسة كل حالة على حدة وفق ضوابط معتمدة وعلى حسب الاحكام القانونية المقررة لهذا الشأن.
وكذلك بعض الموظفين حصل على شهادات عليا من جامعات غير معترف بها واستغلها في جهة عمله وربما تولى بها منصب او حصل على مزايا مالية، ما دور الديوان في ذلك؟
معادلة الشهادات العلمية الصادرة من الخارج من اختصاص وزارة التعليم العالي.
كم عدد الحالات التي تم اكتشافها من قبل الديوان، وهل تمت مخاطبة الجهات المختصة؟
العمل جار بهذه الموضوعات على قدم وساق حيث يتم بحث وانجاز العمل لمثل هذه الحالات حسب الاحكام والقواعد والضوابط والقانونية المقررة،وبوجه عام الموضوع مازال قيد البحث والدراسة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والجهات المعنية ذات الصلة، وسيتم الاعلان عن كافة التفاصيل بعد الانتهاء من البحث والدراسة قريباً.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

بنك برقان يحقق 19.2 مليون دينار أرباحاً صافية في الربع الأول الإيرادات التشغيلية سجلت 50.3 مليون دينار ونسبة كفاية رأس المال بلغت 17.3 في المئة

suleiman

ضيوف الشهر الفضيل نبض قلب قصر الشويخ ناصر المحمد استقبل على الرحب والسعة جموع المهنئين برمضان

khaled

ولي العهد: تكريم بيت الزكاة تتويج لمسيرته الخيرة

Hani AbuShanab

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline