10.2 C
Kuwait City
January 24, 2020
Gulflance
Home » الحريري: الهجمة على شارع الحمرا لطخة سوداء في جبين من قاموا بها – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الحريري: الهجمة على شارع الحمرا لطخة سوداء في جبين من قاموا بها – السياسة جريدة كويتية يومية


بيروت ـ”السياسة”:

اعتبر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، أن “الهجمة التي تعرّض لها شارع الحمرا غير مقبولة تحت أي شعار من الشعارات، وهي هجمة لا اريد تحميلها لثورة الناس وغضبهم تجاه المصارف، ولكنها كانت لطخة سوداء في جبين أي جهة أو شخص يقوم بتبريرها وتغطيتها”.
ولفت الحريري الى أن “إذا كان المطلوب تكسير أسواق وأحياء بيروت على صورة ما جرى في الحمرا وعلى صورة ما جرى في السابق في وسط بيروت، فإنني من موقعي السياسي والحكومي والنيابي ، لن أقبل أن أكون شاهد زور على مهمات مشبوهة يمكن ان تأخذ كل البلد إلى الخراب”.
وأكد “اننا في حكومة تصريف الأعمال ولن أكون تحت أي ظرف على رأس حكومة لتغطية أعمال مرفوضة ومدانة بكل مقاييس الأخلاق والسياسة، ويستدعي تحرك القضاء لملاحقة العابثين بسلامة العاصمة، بمثل ما يستدعي تحمل الجيش مسوؤولياتهم في ردع المتطاولين على القانون والمتلاعبين بالسلم الأهلي”.
وكان ملثمون، هاجموا أول من أمس، واجهات المحال والمصارف في شارع الحمرا وقاموا بتكسير واجهاتها واشارات المرور والبارك ميتر، مرددين شعارات حزبية وطائفية تدل على انتمائهم السياسي.
من جانبه، استنكر رئيس مجلس النواب نبيه بري في مستهل لقاء الاربعاء النيابي، أمس، ما حصل في شارع الحمرا.
وقال: “بيروت عاصمتنا جميعاً وليست عاصمة أحد دون آخر وما حصل مدان ومستنكر بإسمي وبإسم المجلس النيابي”.
ولفت الى أن، “القوى الأمنية أوقفت 59 شخصاً”، متمنيًا أن “يأخذ التحقيق مجراه أيا كان انتماء الموقوفين لأن هؤلاء لا علاقة لهم بالحراك”.
وأكد بري، أن “الحراك الحقيقي الذي نتمناه جميعنا ودعمناه في الأساس مختلف عما رأيناه وليلعن الله هذا الحراك اذا كان الموقوفون ينتمون له”.
وفي السياق، أشارت وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن الى، “ضرورة الاسراع في تأليف حكومة تعمل فورا على اقرار برامج واتخاذ قرارات من شأنها المساهمة في الوقوف على حاجات المواطنين، وبدء معالجة الوضعين الاقتصادي والمالي اللذين بلغا مرحلة دقيقة جدا وأرخيا بثقلهما على الوضع المعيشي”.
وتوقّف رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي”وليد جنبلاط، عبر “تويتر” عند الإعتداءات على الأملاك العامة والخاصّة، التي شهدتها شوارع بيروت”.
وقال: “ان شارع الحمراء هو جوهرة التعايش وملتقى الأندية الثقافية ومنطلق المقاومة الوطنية وفيه بقي تراث بيروت الأساسي”
من جهتها، استنكرت عضو كتلة المستقبل النيابية النائب رولا الطبش، الاعتداءات على الاملاك العامة والخاصة، التي شهدتها شوارع بيروت ليل أول من أمس.
ودان نائب بيروت نزيه نجم في بيان بـ”أشد عبارات الاستنكار المشاهد التي سجلت في منطقة الحمرا، فاستبيحت بيروت واحياؤها واهلها وممتلكاته”.
وفي الإطار،أكدت جمعية مصارف لبنان، في بيان، ان “مخربي الحمرا ليسوا من الثوار، بل هم جماعة من الغوغائيّين المأجورين والمعروفي الاهداف”.
وبدأ أصحاب المحال التجارية وموظفو المصارف المتضررة، في شارع الحمرا، منذ صباح أمس، العمل على تصليح الأضرار التي أصابت ممتلكاتهم.
وباشر المتضررون بتصليح الأبواب الزجاجية وبعض المحتويات المتضررة، وخصوصًا أجهزة الصراف الآلي، التي تم تكسيرها ليلًا، في ظلّ أجواء هادئة تسود الشارع.
وأشارت المديرية العامة للأمن الداخلي في بيان، الى أنّ “مثيري شغب قاموا بالاعتداء على عناصر قوى الأمن الداخلي المتمركزين أمام مصرف لبنان المركزي برمي الحجارة والمفرقعات وتوجيه الشتائم، حيث أصيب عدد من العناصر بكسور ورضوض، وعمدوا الى إزالة العوائق الخشبية وتكسير غرفة الحراسة، محاولين الدخول باتجاه المصرف، فجرى ردعهم”.
وأضافت، “بعد التمادي بالاعتداء أعطى المدير العام لقوى العام الداخلي اللواء عماد عثمان أوامره بالعمل على القاء القنابل المسيّلة للدموع وتفريق المشاغبين، وذلك خلال قيامه بالإشراف مباشرةً على عمليّات حفظ الأمن والنظام من غرفة التحكّم والمراقبة في وحدة شرطة بيروت، وأسفرت الاعتداءات عن إصابة 47 عنصرًا من قوى الأمن الداخلي بينهم 4 ضباط، وتوقيف 59 مشتبهًا به في أعمال شغب”.



Source link

Related posts

الكويت والاتحاد الأوروبي يدشنان حواراً حول حقوق الإنسان الخبيزي: البلاد تحظى بسجل مشرف وبشهادة دولية

khaled

رصيد الإجازات… “كاش” أثناء الخدمة بناءً على اتفاق يتضمن تعديل قانون الخدمة المدنية بما يسمح باستبدالها قبل التقاعد

suleiman

موانئ النفط تشهد محاصصة بين “الحكمة” و”الصدري” و”دولة القانون” – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image