42 C
Kuwait City
August 3, 2020
Gulflance
Home » الجيش السوداني يحبط تمرداً في قاعدتين للمخابرات بالخرطوم – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الجيش السوداني يحبط تمرداً في قاعدتين للمخابرات بالخرطوم – السياسة جريدة كويتية يومية


الخرطوم- وكالات: أغلقت السلطات السودانية أمس، مطار الخرطوم الدولي ومجاله الجوي، إثر إطلاق نار كثيف شهدته المنطقة القريبة منه، حسبما قال مصدر أمني سوداني.
وكان إطلاق نار كثيف سُمع في العاصمة الخرطوم في قاعدتين تابعتين لجهاز المخابرات التي أغلقت الطرقات المؤدية إليهما، وفق شهود عيان.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الجيش عامر الحسن أن القوات المسلحة ترفض السلوك الذي قامت به قوى تابعة لجهاز المخابرات العامة بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية، واصفا ما حدث بـ”الفوضى التي تتطلب الحسم الفوري”، وكاشفا عن تحرك اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم لحسم الفوضى.
وسرعان ما أغلقت السلطات شارعي المطار وعبيد ختم القريبين من مطار الخرطوم الدولي، حيث انتشر الجيش بكثافة في بعض المناطق.
وأصدر جهاز المخابرات العامة بيانا ذكر فيه أنه “في إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح حسب الخيارات التي طرحت على منسوبي هيئة العمليات، اعترضت مجموعة منهم على قيمه المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة”، مضيفا أنه “جار التقييم والمعالجة وفقا لمتطلبات الأمن القومي للبلاد”.
وتضم هيئة العمليات، الذراع العسكرية لجهاز الأمن إبان نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، نحو 14 ألف جندي، وأصدر المجلس العسكري السوداني في يوليو الماضي قرارا بتبعيتها للدعم السريع، ثم سرعان ما صدر قرار بتبعيتها للجيش، وتسريح جزء منها.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أن الأحداث تحت السيطرة، قائلا “نجدد ثقتنا في الجيش وقدرته في السيطرة على الوضع”، مشيرا إلى أن الوضع الحالي يثبت الحاجة لتأكيد الشراكة مع العسكريين والدفع بها.
بدوره، أكد وزير الإعلام السوداني في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن ما حدث “حركة احتجاج محدودة”، مشيراً إلى أن “القوات المسلحة والقوات النظامية تتعامل مع الموقف وتعمل على تأمين الشوارع”.
وأوضح أنه “لم تحدث أي إصابات بين المواطنين أو القوات النظامية من جراء الاحتجاج”، مضيفاً أن “الجهات المسؤولة تواصل مساعيها لإقناع الوحدات “المتمردة” بتسليم أنفسهم وسلاحهم للقوات النظامية”.
وأعلن أن “القوات المسلحة والقوات النظامية تطمئن الشعب بأنها قادرة على حسم “التمرد” وتأمين المواطنين والمنشآت”.
وناشد المواطنين “بالابتعاد عن المواقع وترك الأمر للقوات النظامية لتأمين الموقف”.
من ناحيته، ذكر تجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير في أبريل الماضي، أن حالة ذعر انتابت “سكان أحياء كافوري، الرياض، حي المطار وعدد من الأحياء بالخرطوم” نتيجة أصوات ذخيرة حية من مباني جهاز الأمن والمخابرات العامة.
وأضاف بيان تجمع المهنيين “إننا نرفض أي محاولة لخلق الفوضى وترويع المواطنين واستخدام السلاح مهما كانت المبررات كما نطلب من المواطنين أخذ الحيطة والحذر والدخول إلى المنازل وإغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام وعدم الاقتراب منها حتى تستقر الأوضاع”.
ودعا البيان “أجهزة الدولة النظامية للتدخل فوراً لوقف هذه العمليات غير المسؤولة التي تسببت في تصدير القلق للمواطنين داخل الأحياء”.



Source link

Related posts

قتل قاسم سليماني ورقة ترامب الرابحة في الانتخابات المقبلة – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

السماح للإسرائيليين بالسفر للسعودية وترحيب بموقف الإمارات من الهولوكوست – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

سفارات تفكر في نقل أنشطتها من بغداد إلى أربيل – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline