40 C
Kuwait City
May 24, 2019
Gulflance
Home » الجبري: دعم المزارعين مادياً ومعنوياً وتسويق منتجاتهم وفد الاتحاد نقل وعده بتلبية مطالبهم لتطوير القطاع والإنتاج
AlSeyassah

الجبري: دعم المزارعين مادياً ومعنوياً وتسويق منتجاتهم وفد الاتحاد نقل وعده بتلبية مطالبهم لتطوير القطاع والإنتاج

*”الزراعة” تجدد التحذير من تناول الجراد أو لمسه لرشه بمبيدات قاتلة
* أعراض التسمم تظهر قبل أقل من 24 ساعة بحسب الكمية
* المحاصيل الزراعية تصبح صالحة للاستهلاك بعد أسبوعين من الرش
* سرب الجراد يضم مئات الآلاف ويلتهم مئات آلاف الأطنان من النباتات يومياً

أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري على ضرورة “تسهيل إجراءات المزارعين وتقديم كل سبل الدعم المادية والمعنوية والتي تساهم في دعم المزارع الكويتي الذي يشكل رافدا أساسيا في الحفاظ على الأمن الغذائي”.
وقال الوزير الجبري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال لقائه مع رئيس اتحاد المزارعين عبدالله الدماك وأعضاء الاتحاد والمزارعين ان “المسؤولية الوطنية تحتم علينا الوقوف الى جانب اخواننا المزارعين وتقديم كافة سبل الدعم والمساندة في ايجاد أكبر عدد من المنافذ التسويقية في جميع المحافظات”.
وأكد الجبري أنه دائم المتابعة لأوضاع المزارعين ومتطلباتهم، مبديا استعداده لتقديم وتوفير سبل التعاون مع اتحاد المزارعيبن وأيضا استمرار الدعم من أجل تطوير هذا القطاع الحيوي والنهوض به.
بدوره توجه رئيس اتحاد المزارعين عبدالله الدماك بالشكر الى الوزير الجبري على كل ما يقدمه من دعم لاخوانه المزارعين والاستماع لمطالبهم، مشيرا الى انه وعدهم بالعمل على تنفيذها بما يعود بالنفع على المزارعين والانتاج الزراعي في الكويت.
في شأن زراعي اخر حذرت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية من خطورة تناول الجراد أو حتى لمسه باليد خاصة بعد تعرضه خلال الأسبوعين الماضيين إلى الرش بمبيدات حشرية “فيها مركبات سامة تشكل خطرا على صحة الإنسان”.
وقالت الهيئة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن “أسراب الجراد الصحراوي التي اجتاحت المناطق الحدودية أخيرا تتم مكافحتها باستخدام مبيدات حشرية شديدة السمية “سريعة التأثير وقاتلة”، مضيفة أن المكافحة بهذه الطريقة ستستمر حتى القضاء عليها.
وأوضحت أن “أكل الجراد بعد رشه بهذه المبيدات التي تبقى كميات منها في جسم الحشرة ولها قدرة على النفاذ عبر جلد الإنسان يعرض كل من يتناوله إلى خطر التسمم الحاد تظهر أعراضه خلال فترة وجيزة قد تمتد إلى 24 ساعة بحسب الكمية المتناولة”.
ونوهت بأن النباتات أو المحاصيل الزراعية التي قد تستخدم كعلف للحيوانات وتعرضت للرش بهذه المبيدات “تظل غير صالحة لتغذية الحيوانات قبل انقضاء فترة التحريم (من 7 إلى 10 أيام بحسب نوعية المبيد)”.
وذكرت أن “المحاصيل الزراعية التي ترش بالمبيدات الحشرية تكون صالحة للاستهلاك الآدمي بعد أسبوعين من وقت الرش”، لافتة إلى “ضرورة غسلها جيدا قبل استخدامها”. وفي ما يتعلق بالأضرار التي تشكلها أسراب الجراد الصحراوي على المحاصيل الزراعية، أفادت (الهيئة) بأنه “يلتهم كل ما يقابله من محاصيل دون تفرقة إذ يتميز بشراهته في الأكل”.
وأشارت إلى أن السرب الواحد يضم مئات الالاف من حشرة الجراد ويمتد لنحو ستة كيلومترات في حين يستطيع الجراد الموجود في مساحة الكيلومتر الواحد التهام حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء يوميا”.
يذكر أن رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف قال في 29 أبريل الماضي إن فرق الرش التابعة للهيئة تقوم بعمليات الرش لمكافحة الجراد بمنطقة الوفرة الزراعية منعا لانتشاره وانتقاله إلى مناطق أخرى.
وأشار الشيخ محمد اليوسف إلى التنسيق مع وزارة الصحة والإدارة العامة للإطفاء لتكثيف الجهود في عمليات الرش والمكافحة للقضاء على الجراد بغية الحفاظ على المحاصيل الزراعية وعدم تكبد المزارع أي خسائر.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

وزير الدفاع يتفقد القوات الكويتية المشاركة في “إعادة الأمل”

suleiman

كافو وفالكاو ينشران البهجة في تحدي الروضان قدَّما لوحة إبداعية بنكهة برازيلية في تحدي الأبطال

Hani AbuShanab

بحضور جمع غفير من الشيوخ والنواب والسفراء وشيوخ القبائل والوجهاء والشخصيات السياسية والاجتماعية. الشيخ فيصل الحمود استقبل المهنئين بشهر رمضان بديوان أبو حليفة.

siraj

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline