47 C
Kuwait City
July 14, 2020
Gulflance
Home » التحالف يعلن وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين – السياسة جريدة كويتية يومية
Real Estate

التحالف يعلن وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين – السياسة جريدة كويتية يومية


عدن – وكالات: أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، وقف إطلاق نار شامل في اليمن، لمدة أسبوعين، اعتبارا من أمس.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، ليل أول من أمس، إن المدة قابلة للتمديد بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف.
وأكد مجدداً تأييد ودعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها لدعوة الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، لوقف اطلاق النار في اليمن لمواجهة تبعات انتشار فيروس “كورونا”، ودعوة غريفيث لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الانساني والاقتصادي.
وشدد على جدية ورغبة التحالف في تهيئة الظروف المناسبة لانجاح جهود غريفيث، موضحاً أن وقف إطلاق النار الموقت يهدف أيضاً لبحث مقترحاته بشأن خطوات وآليات تنفيذ وقف اطلاق النار بشكل دائم، واستئناف العملية السياسية بين الاطراف اليمنية للوصول إلى مشاورات بين الأشقاء اليمنيين للتوصل الى حل سياسي شامل في اليمن. من جانبه، أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، أمس، أن وقف إطلاق النار في اليمن يعكس سعي السعودية لتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أنها فرصة الحوثيين لإظهار أنهم ليسوا أداة في يد إيران. بدوره، ، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، على حسابه بموقع “تويتر”، إن قرار التحالف سيساعد على تنفيذ اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار، مضيفا أن “التحالف بدأ بالمبادرة استجابة لدعوة غوتيرس إلى البدء في مفاوضات مباشرة بين الأطراف اليمنية للتصدي لانتشار فيروس كورونا”.
وفي السياق، رحب غريفيث بإعلان التحالف، معرباً عن امتنانه للسعودية وللتحالف “لتمييزهما لحساسية المرحلة التي يمر بها اليمن، وتجاوبهما مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة”.
في المقابل، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، إنه تم تقديم رؤية “وطنية” شاملة للأمم المتحدة تنص على وقف شامل للحرب وإنهاء الحصار، مضيفاً أن “الرؤية الوطنية الشاملة تضمن سلامة اليمن ووحدته واستقلاله وتؤسس لحوار سياسي وفقاً لمرحلة انتقالية جديدة”. بدوره، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على حسابه بموقع “تويتر”، قرار التحالف بأنه حكيم ومسؤول، مضيفاً إنه “قرار مهم لا بد من البناء عليه إنسانياً وسياسياً”. كما رحب أمين مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، معرباً عن أمله أن يسهم الإعلان في تهيئة الظروف الملائمة لعقد اجتماع بين الحكومة والحوثيين.
ميدانيا، أفادت أنباء صحافية بأن الحوثيين استهدفوا مدينة مأرب بصاورخ بالستي، رغم إعلان التحالف الوقف الشامل لإطلاق النار، مضيفة إن الانقلابيين استهدفوا أيضاً مناطق سكنية في مدينة الحديدة. من جهة أخرى، نجا محافظ محافظة سقطرى رمزي محروس من محاولة اغتيال نفذها مسلحون موالون لـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”. وقال مصدر محلي، إن مسلحين من قوات” الحزام الأمني”، التابع لـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”، هاجموا منزل المحافظ في مدينة حديبو، عاصمة سقطرى، مضيفاً أن اشتباكات محدودة اندلعت بين المسلحين وحراس المنزل وقوات الأمن من دون وقوع خسائر بشرية.
وأكد أن قوات الأمن ألقت القبض على بعض المسلحين المهاجمين في حين لاذ أخرون بالفرار.
وجاء الهجوم بعد ساعات من اختطاف مدير ميناء سقطرى رياض سعيد، من قبل عناصر “الانتقالي”، واقتياده إلى جهة مجهولة، قبل أن يفرج عنه بوساطة محلية قادها شيوخ المحافظة.



Source link

Related posts

ميد دول الخليج تقلص فواتير المرافق | جريدة الأنباء

gulflance

برقان يتعاون مع FarFetch | جريدة الأنباء

gulflance

سفير سلوفاكيا لـ الأنباء إجراءاتنا | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline