15.6 C
Kuwait City
November 12, 2019
Gulflance
Home » الإمارات: أي محادثات مع إيران يجب أن تشمل تدخلاتها – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الإمارات: أي محادثات مع إيران يجب أن تشمل تدخلاتها – السياسة جريدة كويتية يومية


أبوظبي، عواصم – وكالات: أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أمس، ضرورة اللجوء إلى الحلول الديبلوماسية وعدم التصعيد مع إيران، قائلا: “إن أي مفاوضات مع طهران يجب أن تشمل دول الخليج العربي، لضمان أن تكون طويلة الأجل ومستدامة”.
وفي كلمته خلال افتتاح ملتقى “أبوظبي الستراتيجي السادس” الذي يختتم اليوم، تحت رعاية وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد، بعنوان “تنافس القوى القديم في عصر جديد”، شدد قرقاش على أن هناك حاجة أكثر من أي وقت مضى لخلق نظام إقليمي جديد، أكثر استقرارا تتمكن فيه جميع الدول من الازدهار، ويرتكز على احترام السيادة الوطنية.
وقال إن على إيران الجلوس إلى مائدة التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج، للتوصل لاتفاق جديد يخفض من التوتر المتصاعد في المنطقة، معتبرا أن “المزيد من التصعيد في تلك المرحلة لا يخدم أحدا”، مشيرا إلى أن بلاده تعتقد بأن هناك مجالا لنجاح الديبلوماسية، ومحذرا من “خيار زائف بين الحرب واتفاق نووي معيب”.
ولفت إلى أن إجراء محادثات جديدة مع إيران “لا يجب أن يتطرق إلى الملف النووي فحسب، بل يجب أن يعالج المخاوف المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والتدخلات الإقليمية”، مضيفا أن “مناقشة تلك الملفات تعني أن دول المنطقة تحتاج للمشاركة فيها”.
وقال: “وصلنا إلى مراحل حاسمة في النزاعات والتحديات الكبرى التي تعصف بمنطقتنا”، معربا عن تفاؤله بإمكانية تحقيق تقدم كبير خلال العام المقبل.
وأضاف أن أولويات الإمارات في تحالف دعم الشرعية في اليمن، ستتمثل في مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية، ومكافحة التهديدات الإرهابية وحماية الأمن البحري، ودعم السياسة التي تقودها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن التحالف تمكن من الدفاع عن أولوياته الستراتيجية في اليمن، ومنع الحوثيين المدعومين من إيران والقاعدة من تقسيم البلاد.
وأشاد بالنجاح الديبلوماسي السعودي في إبرام “اتفاق الرياض”، مشددا على أهمية شمولية العملية السياسية، متابعا: “إن الحوثيين هم جزء من المجتمع اليمني وسيكون لهم دور في مستقبله”. ولفت إلى المثال الناجح لعملية الانتقال للسلطة المدنية في السودان، وقال: “يجب أن نتحد بهدف حل النزاعات بين الدول، وعلينا تشجيع الدول على إيجاد حل لأي نزاعات داخلية من خلال الحوار السياسي”.
وتناول الطبيعة المتغيرة للنظام الدولي، مشددا على ضرورة وجود نظام عالمي قائم على قواعد راسخة، تلعب دورا هاما في إدارة الأولويات والتحديات في أوقات التغيير.



Source link

Related posts

الاغتراب اللبناني في صلب الحراك

siraj

لبنانيو الخارج… يثورون

Hani

جنبلاط لعون: لا يمكنك الاستمرار باستخدام البلاط الملكي – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image