37 C
Kuwait City
May 27, 2019
Gulflance
Home » استجواب المبارك إلى اللجنة التشريعية الغانم : كل الخيارات متاحة والحسم بالتصويت للبت في مدى مواءمته مع الدستور والسياسة العامة التي يُساءل عنها رئيس الوزراء
AlSeyassah

استجواب المبارك إلى اللجنة التشريعية الغانم : كل الخيارات متاحة والحسم بالتصويت للبت في مدى مواءمته مع الدستور والسياسة العامة التي يُساءل عنها رئيس الوزراء

* أي جلسة خاصة لا يتم التنسيق لعقدها مع الرئاسة والحكومة سيكون مصيرها الفشل
* الملا: استجواب وزير المالية بات جاهزاً لتقديمه قريباً ومناقشته بعد عيد الفطر
* التحالف الوطني: “العفو” لا يجب أن يقتصر على مجاميع محددة تجعله مهدداً بالطعن

كتب ـــ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

رغم التكتم الشديد حول نوايا الحكومة في مواجهة الاستجواب المقدم الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك المدرج على جدول أعمال جلسة اليوم؛ كشفت مصادر عليمة أن النية تتجه إلى إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية للبت في مدى مواءمته مع الدستور والسياسة العامة التي يُسَاءل عنها رئيس الوزراء، مشددة على أنها ستحترم ما ستنتهي إليه اللجنة ومجلس الأمة مهما كان القرار .
وأعربت المصادر عن أملها في أن يراعي النواب التطورات والمخاطر الإقليمية والدولية التي تحيط بالكويت والحاجة إلى تعزيز ودعم الجهود الحكومية التي تتابع وتراقب هذه التطورات وتنسق مع الدول الشقيقة والصديقة في هذا الشأن .
من جهته ، أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان الأولوية في جلسة اليوم لاستجواب رئيس الحكومة بعد بند الرسائل والاوراق الواردة .
وقال الغانم في تصريح الى الصحافيين أمس: ان الاستجواب سيتم التعامل معه وفق الإجراءات اللائحية؛وكل الخيارات متاحة وسيكون الحسم بالتصويت.
في شأن آخر، أكد الغانم أن الاجراء الذي اتخذه نائب الرئيس عيسى الكندري في رفع جلسة المجلس الخاصة اول من أمس كان سليما ومتوافقا مع اللائحة الداخلية للمجلس، مشيرا إلى أن رفع الجلسة لم يكن فقط بسبب عدم الحضور الحكومي بل لأن النصاب النيابي نفسه لم يكن مكتملا.
وأضاف:إن أي جلسة خاصة لا يتم التنسيق على عقدها مع الرئاسة والنواب والحكومة سيكون مصيرها الفشل.
وفي تطور جديد، كشف النائب بدر الملا ان استجواب وزير المالية د. نايف الحجرف ـ الذي كان قد اعلن عنه سابقا ــ بات جاهزا للتقديم قريبا من اجل مناقشته بعد عيد الفطر مباشرة.
وفيما وصف الاستجواب بأنه “دسم” أوضح في تصريح الى الصحافيين امس ان المحاور التي سيتضمنها تشمل: تضخم حسابات العهد وعدم اجابة معظم الوزراء على الأسئلة بشأنها، والدين العام، والصندوق السيادي، والاحتياطي العام، والتأمينات الاجتماعية وسياسة الاستبدال واستثماراتها، والجمارك، وهيئة الاستثمار، مشيرا الى أن هناك اتصالات مع احد النواب للمشاركة في الاستجواب وتقديم المحاور التي تخصه وأن هذا النائب ـ الذي لم يسمه ــ طلب مهلة بضعة أيام لدراسة الموقف واتخاذ قراره .
كما لوح الملا في الوقت ذاته بتقديم استجواب الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بداية دور الانعقاد المقبل بشأن تسوية مصروفات البعثات الديبلوماسية عن السنوات المالية من( 2011 / 2012 ) إلى ( 2013 / 2014 ) التي بلغت ٩٣ مليون دينار .
وأضاف:إن بيانات وزارة الخارجية محل شك ديوان المحاسبة، لافتا الى أن طلب أو صدور أي فتوى من ادارة الفتوى والتشريع لتسوية المبالغ دون توضيحات سيحمل المسؤولية للوزير.
من جانب آخر، شدد الملا على وجوب استجابة الحكومة للطلبات اللائحية المستوفية للشروط، واعتبر تصرفها في جلسة العفو الشامل مؤسفا وبمثابة عدم تعاون وعدم احترام للمجلس،وعبرعن تحفظه على هذا المسلك، ملوحا بموقف مضاد في الأيام المقبلة.
وضمن التجاذبات السياسية في ملف العفو اعتبر التحالف الوطني الديمقراطي ان تقديم قوانين العفو الشامل من الأدوات التي منحها الدستور لأعضاء المجلس وان على السلطة التنفيذية الالتزام الكامل بالنصوص الدستورية وعدم تعطيلها تحت أي أسباب واهية مثل عدم التنسيق المسبق.
ورأى التحالف في بيان اصدره أمس ان على النواب استخدام أدواتهم بما لا يتعارض مع القواعد الدستورية فيما يتعلق باقتراحات قوانين العفو الشامل بحيث لا يقتصر على مجاميع محددة بما يحوله الى عفو خاص يضعه موضع تهديد بإسقاطه دستورياً عبر المحكمة الدستورية.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

العراق يقف إلى جانب إيران ضد الإجراءات الأميركية ويعرض الوساطة ظريف: اقترحنا اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

khaled

“الفصائل”: المشاريع الاقتصادية لن تحجب الوجه الخبيث لـ “الصفقة” "حماس": تصفية القضية يعزز عدم الاستقرار ويفتح الباب نحو دورات عنف جديدة

Hani

خامنئي… “لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً”

siraj

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline