18.6 C
Kuwait City
November 15, 2019
Gulflance
Home » إغلاق ميناء أم قصر بعد ساعات من فتحه وأمر قبض لمحافظ البصرة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

إغلاق ميناء أم قصر بعد ساعات من فتحه وأمر قبض لمحافظ البصرة – السياسة جريدة كويتية يومية


بغداد، عواصم – وكالات: أعلن مسؤولو ميناء أم قصر أن عشرات المتظاهرين، أحرقوا الاطارات وسدوا مدخل الميناء فمنعوا الشاحنات من نقل الاغذية والواردات الحيوية، قبل أن تستأنف العمليات بعد ساعات من فتح الميناء.
ومن المرجح أن يزيد التوقف الجديد في العمليات بميناء أم قصر الخسائر المالية، بعد يوم من إعلان الحكومة أن توقف العمل لاسبوع بالميناء كلف البلاد ما يربو على ستة مليارات دولار.
واستأنف ميناء أم قصر العمليات لفترة وجيزة في وقت مبكر من صباح أمس، بعدما أخلى معظم المتظاهرين المنطقة، لكن مسؤولي الميناء قالوا ان بضع عشرات من النشطاء وأقارب المتظاهرين الذين قتلوا خلال العنف المستمر منذ أسابيع، عادوا لاغلاق البوابة الرئيسية.
ويستقبل الميناء معظم واردات الحبوب والزيوت النباتية والسكر التي يعتمد عليها العراق.
وقال مسؤولون في قطاعي النفط والامن ان العمليات استؤنفت في مصفاة الناصرية القريبة، حيث أوقف المحتجون ناقلات الوقود من الدخول أو المغادرة أول من أمس.
من جانبها، أفادت مصادر بشركة نفط الشمال العراقية، بأن شحنات النفط الخام من حقل القيارة بمحافظة نينوى إلى موانئ التصدير في محافظة البصرة متوقفة، بسبب الاضطرابات التي ترافق التظاهرات الاحتجاجية. في غضون ذلك، أصدرت محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة التابعة إلى رئاسة استئناف البصرة الاتحادية، قرارا بالقبض بحق محافظ البصرة السابق وموظفين آخرين في ديوان المحافظة بتهم الفساد.
وقال مجلس القضاء الأعلى إن المحافظ “أوفد موظفين غير منتسبين إلى ديوان المحافظة لخارج العراق على حساب محافظة البصرة وصرفت مبالغ مالية عن هذه الإيفادات، سببت هدرا بالمال العام”.
كما أعلنت هيئة النزاهة، عن صدور أمر اعتقال بحق النائب الأول لمحافظ المثنى، وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة إن “القضاء أصدر أمر الاعتقال بتهمة الابتزاز في قضية إحالة مشروع تبليط شوارع قضاء الرميثة”. ميدانيا، أعلنت الشرطة ومصادر طبية أن قوات الامن، قتلت بالرصاص نحو أربعة محتجين وسط بغداد، فيما قالت المصادر إن 35 آخرين أصيبوا في اشتباكات قرب جسر الشهداء.
وتجددت الصدامات بين قوات الأمن والمحتجين عند جسر الشهداء، حيث ذكر شهود عيان أن قوات الأمن فرقت المئات من المحتجين قرب الجسر في شارع الرشيد بصوب الرصافة، مستخدمة الغاز المسيل للدموع ورشقات رصاص حي.
وأعلنت قيادة عمليات العاصمة العراقية بغداد، أنها ستحاسب أي شخص يطلق الرصاص الحي على المتظاهرين مهما كانت الأسباب، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة.
وقال قائد العمليات قيس المحمداوي يمنع منعًا باتًا إطلاق الرصاص الحي، حتى لو كان في الهواء لتفريق المتظاهرين، وتوجيهاتنا صارمة على جميع القطاعات.
وقال شهود إن ساحة التحرير القريبة من جسر الجمهورية والساحة القريبة من جسر السنك لاتزالان تكتظان بالمتظاهرين والمعتصمين، فيما تغلق السلطات الجسرين المذكورين فضلا عن اغلاق جسر الاحرار القريب منهما. اما بخصوص الحركة على بقية الطرق والجسور في العاصمة فأوضح قائد عمليات بغداد قيس المحمداوي، أن الحركة طبيعية ولا يوجد اي قطع في الطرقات.
بدورها، دعت مفوضية حقوق الانسان العراقية، المتظاهرين الى الابتعاد عن اية حالة تصادم مع القوات الامنية، والتي قد تكون ذريعة لاستخدام القوة المفرطة تجاههم وتسبب المزيد من الضحايا.
كما دعت القوات الامنية الى الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين، عبر اعتماد اساليب اكثر انسانية في التعامل معهم.
وعادت خدمة الانترنت لفترة وجيزة في معظم أنحاء العراق، قبل أن تنقطع مجددا بعد الساعة الواحدة ظهرا.
وذكرت وزارة الاتصالات أن قرار إيقاف الخدمة غير صادر منها وإنما جاء بتوجيه من جهات عليا لم تسمها. وأعلن عبد الكريم خلف المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، عن صدور أوامر باعتقال المخربين الذين يقطعون الطرق.

قوات الأمن العراقية على حاجز لتفتيش المتجهين إلى ميدان التحرير وسط بغداد (أب)



Source link

Related posts

خبراء إيران يُحوِّلون الحديدة إلى مركز حوثي للإرهاب – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

مكتب الشهيد يحتفل بعودة الأمير غداً

suleiman

أميركا: باقون في سورية وسنمنع دمشق وموسكو من الوصول للنفط – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image