25.5 C
Kuwait City
April 9, 2020
Gulflance
Home » أولى البشائر تأجيل سداد القروض | جريدة الأنباء
Real Estate

أولى البشائر تأجيل سداد القروض | جريدة الأنباء


  • «اتحاد المصارف»: ترحيل أقساط البطاقات الائتمانية وقروض الشركات الصغيرة والمتوسطة من دون أرباح أو فوائد.. اعتباراً من أبريل
  • تأجيل سداد القروض 6 أشهر لأكثر من نصف مليون مواطن
  • الإجراء يأتي استجابة للرغبة السامية لصاحب السمو بتخفيف الأعباء عن المواطنين
  • المواطنون يشكلون 90% من إجمالي المقترضين.. ومصادر: 14-16 مليار دينار حجم مديونياتهم
  • البنوك ستواصل جهودها لمراعاة مصالح عملائها ولن تدخر جهداً للحفاظ على الأوضاع المالية للمواطنين

مريم بندق – أحمد مغربي – ماضي الهاجري

استجابة للرغبة الأميرية السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتخفيف الأعباء التي تثقل كاهل المواطنين، أعلن اتحاد مصارف الكويت، عن قيام البنوك بتأجيل مدفوعات أقساط التمويلات الاستهلاكية والمقسطة وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء من المواطنين وأقساط التسهيلات الائتمانية للعملاء أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر مع إلغاء الفوائد والأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأية رسوم أخرى.

وقالت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» ان عدد المواطنين المقترضين يبلغ 580 ألفا وتبلغ قيمة القروض نحو 14- 16 مليار دينار، بمعدل استقطاعات 8 سنوات، مشيرة الى ان القرار يسري اعتبارا من أبريل المقبل.

وذكرت ان اجمالي التكلفة على البنوك تبلغ 400 مليون دينار.

وألمحت المصادر الى ان المطالبة بتأجيل أقساط المؤسسة العامة للتأمينات تحت الدراسة حاليا، تمهيدا لإعلان تأجيلها تخفيفا عن المتقاعدين.

من جهته، قال المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف عن تأجيل أقساط القروض: إنه من المتوقع أن تصدر اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء التي تم تشكيلها قرارات تصبّ في صالح المواطنين والاقتصاد الوطني في القريب العاجل.

وكان اتحاد مصارف الكويت قد أعلن ، عقب انتهاء الاجتماع الطارئ لمجلس إدارته أمس، عن صدور قرار بقيام البنوك الكويتية بتأجيل مدفوعات أقساط القروض والتسهيلات مع تحمل التكلفة المالية المترتبة على ذلك، حيث سيتم تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والمقسطة لكل عملاء البنوك من المواطنين، بالإضافة الى تأجيل أقساط البطاقات الائتمانية، وتأجيل أقساط القروض والتسهيلات الائتمانية لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمدة 6 أشهر مع إلغاء الفوائد والأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأي رسوم أخرى.

وأوضح الاتحاد في بيان صحافي أمس أن هذا الإجراء يأتي استجابة للرغبة الأميرية السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بضرورة عدم تجاهل التداعيات الاقتصادية والنتائج السلبية التي أسقطتها الإجراءات الاستثنائية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والإسراع باتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيف الأعباء التي تثقل كاهل المواطنين في هذه الظروف الدقيقة، وحماية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما من شأنه تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني.

نصف مليون مقترض

ووفقا لمصادر مسؤولة لـ«الأنباء» يبلغ عدد المواطنين المقترضين من المواطنين والمواطنات 580 ألفا، ويشكلون 90% من اجمالي المقترضين سواء المواطنون والوافدون، مشيرة إلى أن قيمة القروض الاستهلاكية والمقسطة للمواطنين شهدت قفزة بعد رفع سقف الاقتراض الى 25 ضعف الراتب اعتبارا من نوفمبر 2018، لتبلغ نحو 14 إلى 16 مليار دينار حاليا، ومعدل استحقاقها ٨ سنوات تقريباً.

ووفقا لحسبة اجرتها «الأنباء» فإن حجم الاقساط الشهرية للمواطنين للقروض الاستهلاكية والمقسطة تبلغ نحو 145.8 مليون دينار شهريا، كان يتم سدادها من قبل المواطنين، لتبلغ بذلك اجمالي الأقساط المرحلة خلال فترة الـ6 أشهر نحو 875 مليون دينار.

مسؤولية وطنية

وبالعودة لبيان اتحاد المصارف، فقد أكد الاتحاد أن هذا القرار يأتي في إطار مواصلة البنوك على ما جبلت عليه من التزامها بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية، مشددا على أن البنوك ستواصل بذل جهودها لمراعاة مصالح عملائها وتقديم جميع خدماتها لهم، وأنها لن تدخر جهدا في اتخاذ أي تدابير وإجراءات يكون من شأنها الحفاظ على الأوضاع المالية لكل المواطنين، وذلك بما يتسق مع تعليمات وتوجهات مؤسسات الدولة.

وتجدر الاشارة الى انه بموجب التعديلات التي تم ادخالها بتاريخ 24 مارس 2008 على تعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة الى البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل فان الحد الاقصى لنسبة القسط الشهري يجب ألا يتجاوز 40% من صافي الدخل الشهري للعميل و30% للمتقاعدين.

وذكرت المصادر ان تجربة الإقراض لدى البنوك الكويتية أثبتت ان القروض والتمويل الاستهلاكي والإسكاني تتمتع بدرجة عالية من الانتظام، حيث تتجاوز نسبة الالتزام في هذه المحفظة 98% وهي من أفضل النسب على مستوى العالم.

وأشارت الى ان جميع القروض وعمليات التمويل الاستهلاكي والإسكاني اخضع لفحص خارجي كامل ومستمر من قبل مكاتب تدقيق الحسابات (بخلاف مدققي الحسابات الخارجيين لنفس الجهة) بناء على شروط مرجعية اعدها بنك الكويت المركزي لهذه المهمة، وذلك بالإضافة الى التفتيش الميداني الذي يقوم به بنك الكويت المركزي بشكل دوري.

وصف الصورة

الغانم: البنوك تتمتع بملاءة مالية جيدة

قال الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم ان قرار البنوك تأجيل سداد قروض المواطنين الاستهلاكية والمقسطة تأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو لتخفيف المعاناة الاقتصادية على المواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت والعالم من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الغانم في تصريح خاص لـ «الأنباء» انه رغم الانعكاسات السلبية على البنوك المحلية من القرار إلا ان البنوك تتمتع بملاءة مالية جيدة ومعدلات مرتفعة لمعيار كفاءة رأس المال.

وشدد الغانم على ان خدمة البلد والوقوف بجانب المواطن في مثل هذه الظروف الاستثنائية يعتبر أولوية قصوى لدى البنوك المحلية، مشددا على قدرة البنوك على تخطى مثل هذه المرحلة.

الناهض للبنوك: بيض الله وجوهكم

أحمد مغربي

وصف الصورة

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض عن ان القرار الذي اتخذته البنوك بتأجيل سداد أقساط المواطنين والشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر من دون أرباح أو فوائد يعتبر واجبا وطنيا رغم تأثيراته السلبية الكبيرة على القطاع المصرفي.

وقال الناهض في تصريح خاص لـ«الأنباء» ان البنوك فضلت الوقوف مع المواطنين في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت والعالم من انتشار فيروس كورونا المستجد وانعكاساته السلبية على الواقع الاقتصادي المحلي والعالمي، مشيرا الى ان فزعة البنوك المحلية وتكاتفها للتخفيف عن المواطنين في مثل هذه الظروف يعتبر أكبر مثال للدور القيادي الفاعل لقطاع البنوك.

وأضاف:«بيض الله وجوه المصارف بعد القرارات غير الاعتيادية التي اتخذتها البنوك حيث كانت بدايتها بتأسيس صندوق قيمته 10 ملايين دينار لدعم المساعي الحكومية في مكافحة فيروس كورونا المستجد ومن بعدها تأجيل سداد القروض على المواطنين لمدة 6 أشهر».

هاشتاغ #تاجيل_الاقساط يتصدر «تويتر»

تصدر أمس وسم (هاشتاغ)، #تاجيل_الاقساط في الكويت، وتحدث الكثير عن الخطوة التي اتخذته البنوك المحلية لتأجيل اقساط القروض لمدة 6 اشهر.

وأعرب الكثير عن شكرهم لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتخفيفه عن المواطنين في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت والعالم من أنتشار فيروس كورونا المستجد.





Source link

Related posts

بالفيديو هل تعالج الأعشاب الطبيعية | جريدة الأنباء

gulflance

جريدة الجريدة الكويتية | «الخليج» يتناول تحديات سوق العقار ودور القطاع المصرفي

gulflance

القوى العاملة اطلعت على آلية اعتماد | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link