17 C
Kuwait City
January 22, 2020
Gulflance
Home » أوروبا تستعد لإعادة فرض العقوبات على طهران لانتهاكها “النووي” – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

أوروبا تستعد لإعادة فرض العقوبات على طهران لانتهاكها “النووي” – السياسة جريدة كويتية يومية


عواصم – وكالات: أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا أمس، تفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران، وقالت الدول الثلاث في بيان إنها أخذت قرارها بسبب عدم احترام إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.
وقالت الدول الثلاث في بيانها إنها لم تنضم لحملة الضغوط القصوى التي تمارسها الولايات المتحدة على إيران، مشيرة إلى أنها لا تقبل القول بأن إيران لها الحق في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.
وكان ديبلوماسيان أوروبيان قالا إن قرار تفعيل الآلية، يهدف إلى إنقاذ الاتفاق من خلال التحاور مع إيران بشأن ما ينبغي أن تفعله للعدول عن قرارات اتخذتها، مضيفين أن الهدف ليس إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة.
يأتي ذلك، بينما دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إيجاد بديل للاتفاق النووي مع إيران، قائلا عن الاتفاق النووي “إذا كنا سنتخلص منه فلنجد بديلا له، وليحل اتفاق ترامب محله… ذلك سيقطع شوطا كبيرا”.
وأضاف جونسون “لا أرغب في صراع عسكري بين الولايات المتحدة وإيران، دعونا نخفف حدة الأمر”، مؤكدا على ضرورة منع إيران من حيازة سلاح نووي، ونافيا أن يكون للندن أي ارتباط بعملية قتل قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني.
من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إلى توحيد الجهود في التعامل مع طهران، مشيرا إلى أن إيران بإمكانها الانزلاق إلى مزيد من العزلة إذا أرادت ذلك.
من جهتها، دعت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، إيران إلى الالتزام ببنود الاتفاق النووي واتباع تفاصيله.
بدوره، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن أمل بلاده في أن تبدأ جميع الأطراف المعنية حوارا لتخفيف حدة التوتر في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن موسكو على استعداد للمساعدة في إقامة حوار بين الولايات المتحدة وإيران، إذا أبدى الجانبان اهتماما حقيقيا.
من ناحيته، حذر رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، من أنه إذا فرضت الولايات المتحدة العقوبات على إيران، فلن يتوقف تأثيرها على إيران وحدها، بل الأمر يهم دولاً أخرى من بينها ماليزيا التي سوف تتأثر أيضاً لأنها ستفقد سوقاً من أسواقها.
وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن التوتر حول إيران تسبب بتحطم الطائرة الأوكرانية، مشيرا إلى أن المطلوب من إيران في هذه الحالة “الاعتراف بالمسؤولية وشكل من أشكال التعويض.



Source link

Related posts

إسرائيل تجمد مشروع ضم غور الأردن خوفاً من تحقيق “الجنائية الدولية” – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

ماليزيا تستعد لإجلاء رعاياها من إيران والعراق – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

اعتقال “داعشيين” في كركوك اشتركا في عمليات قتل – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image