19.6 C
Kuwait City
November 17, 2019
Gulflance
Home » أميركا: باقون في سورية وسنمنع دمشق وموسكو من الوصول للنفط – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

أميركا: باقون في سورية وسنمنع دمشق وموسكو من الوصول للنفط – السياسة جريدة كويتية يومية


عواصم – وكالات: أكدت الولايات المتحدة، أن مهمة قواتها في سورية تكمن في صد محاولات انتزاع تنظيم “داعش” أو النظام السوري أو روسيا السيطرة على حقول النفط من حلفائها الأكراد.
وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في مؤتمر صحافي، ليل أول من أمس، إن “الولايات المتحدة ستحتفظ بالسيطرة على حقول النفط شمال شرق سورية”.
وأضاف “ستبقى القوات الأميركية متمركزة في هذه المنطقة الستراتيجية للحيلولة من دون وصول داعش إلى تلك الموارد الحيوية وسنرد بالقوة الساحقة على أي جماعة تهدد سلامة قواتنا هناك”.
ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت هذه المهمة تشمل منع وصول أي قوات روسية أو تابعة للنظام السوري إلى حقول النفط، أكد أن “الإجابة المختصرة نعم، إنها تشمل ذلك بالفعل حالياً”.
وأشار إلى أن “قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، المدعومة من الولايات المتحدة، في الحرب على “داعش”، اعتمدت على عائدات هذا النفط لتمويل مقاتليها وبينهم الذين يحرسون السجون التي تحتجز مسلحي التنظيم.
وأضاف: “نريد التأكد من أن قسد تستطيع الوصول إلى هذه الموارد كي تحرس السجون وتسلح قواتها وتساعدنا في مهمة دحر داعش… وعليه فإن مهمتنا هي تأمين حقول النفط”.
وفي موسكو، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، أن حقول النفط شرق سوريا يجب أن تكون تحت سيطرة النظام السوري.
في غضون ذلك، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ليل أول من أمس، أن قوة عسكرية يرجح أنها أميركية نفذت عملية إنزال قرب مدينة جرابلس، الخاضعة لسيطرة فصائل مدعومة من تركيا، واعتقلت خمسة أشخاص.
وأضاف إن “مروحيات مجهولة الهوية حلقت فوق منطقة الحاوي في ريف جرابلس بعد أن جابت المنطقة طائرات استطلاع”، مشيراً إلى أن عناصر كانوا على متن المروحيات ضبطوا إحدى العائلات التي يعتقد أنها عراقية أو من محافظة حلب، ويشتبه في انتمائها لـ”داعش”، قبل أن تغادر المنطقة.
من جانبه، أعلن المتحدث باسم “قسد” مصطفى بالي، عن “عملية أخرى ناجحة مساء اليوم (أول من أمس)”، من دون توضيح طبيعتها.
من ناحية ثانية، أعلن المرصد أمس، أن سبعة من قوات النظام قتلوا وأصيب نحو 14 آخرين، كما قتل أربعة من الفصائل الموالية لتركيا، في اشتباكات بين الطرفين بمنطقة أبو رأسين الواقعة بين تل تمر ورأس العين.
وأضاف إن الاشتباكات مستمرة في المنطقة بوتيرة عنيفة بين الطرفين في هجوم متواصل من قبل فصائل موالية لتركيا بغطاء صاروخي وناري مكثف وعنيف ودعم من طائرات مسيرة تركية.
كما دارت اشتباكات عنيفة على محاور بريف مدينة تل أبيض، بين الفصائل الموالية لأنقرة من جهة، و”قسد” من جانب آخر.
وفي أنقرة، قال وزير الدفاع خلوصي أكار أمس، إن “قسد” لم تنسحب بالكامل بعد من منطقة في شمال شرق سورية.
في المقابل، تواصل قوات النظام انتشارها في مناطق شمال شرق سورية، خصوصاً في أرياف محافظة الحسكة.
إلى ذلك، قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية هادي البحرة، إن المعارضة أعدت مسودتها للدستور بعد دراسة أنظمة الحكم في روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واطلعت على مختلف الدساتير.
وأضاف “نحن في لجنة التفاوض السورية، نفكر في العملية السياسية برمتها.



Source link

Related posts

خادم الحرمين يُعيِّن وزيرين جديدين للخارجية والنقل اعتمد عدداً من السفراء الجدد متمنياً لهم التوفيق في مهامهم لتعزيز وتطوير العلاقات بين المملكة ودولهم

suleiman

اعتداء على متظاهرين في صور – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الأكراد يتحالفون مع الأسد لمواجهة الغزو التركي بعد تخلي ترامب "الأوروبي" شجب عدوان أنقرة وانقسم بشأن حظر تسليحها… وأميركا سحبت باقي قواتها من شمال سورية

Hani

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image