43 C
Kuwait City
August 6, 2020
Gulflance
Home » أرباح الجزيرة تقفز 124 1% إلى 14 9 | جريدة الأنباء
Real Estate

أرباح الجزيرة تقفز 124 1% إلى 14 9 | جريدة الأنباء


أعلنت شركة طيران الجزيرة في بيان صحافي أمس عن نتائجها المالية والتشغيلية لعام 2019، حيث حققت خلالها ارتفاعا بنسبة 124.1% في أرباحها الصافية التي بلغت 14.9 مليون دينار، مدعومة بنمو 20.6% في عدد المسافرين الذي بلغ 2.4 مليون مسافر، وبارتفاع 25.9% في الإيرادات التشغيلية التي بلغت 103.7 ملايين دينار.

وأضاف البيان أن الشركة حققت ارتفاعا بنسبة 108.7% في أرباحها التشغيلية التي بلغت 14.2 مليون دينار، في حين بلغ معدل إشغال المقاعد نسبة 77.5% ومتوسط كفاءة استخدام أسطول الطائرات 13.3 ساعة تشغيل خلال العام.

أما نتائج الربع الأخير من العام الماضي، فكانت الشركة قد سجلت خسائر صافية بلغت 1.2 مليون دينار (وتشمل الربح من بيع محرك)، وذلك بانخفاض عن خسائر بلغت 1.8 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق، في حين سجلت الشركة في الربع الأخير نموا بنسبة 28.5% في عدد المسافرين، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية 11.8% لتبلغ 20.9 مليون دينار، فيما بلغ متوسط كفاءة استخدام أسطول الطائرات 13.8 ساعة تشغيل.

إلى ذلك، أوصى مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة بتوزيع أرباح بنسبة 67.5% من رأسمال الشركة، أي ما يعادل 67.5 فلسا لكل سهم، وتخضع التوصية لموافقة مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العامة المقبل.

نمو وتوسع

وتعليقا على النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة، مروان بودي: «حققت طيران الجزيرة أفضل نتائج تشغيلية لها منذ التأسيس، وجاء الارتفاع الملحوظ في ربحيتها نتيجة النمو المنتظم والمربح على الجانب التشغيلي بالإضافة إلى التركيز المستمر على إدارة التكاليف.

كما واصلت الشركة نموها وتوسعها على مستوى الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، بينما ساهم كذلك مبنى ركاب الجزيرة T5 الذي يعد المثال الوحيد لمبنى ركاب مملوك لشركة طيران في المنطقة، في تحقيق الإيرادات بشكل ملحوظ للشركة».

وأكد بودي أن طيران الجزيرة تحافظ اليوم على ميزانية قوية تدعمها عمليات متينة وتوسع يخدم الطلب من شرائح عملاء جديدة في المناطق التي تخدمها رحلاتنا.

وأضاف: «نتطلع إلى مواصلة توسعنا في السنوات المقبلة مع التركيز على المناطق التي نخدمها حاليا وهي الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

وسيدعم هذا التوسع زيادة عدد الطائرات في أسطول الشركة وخدمة فريدة ترتكز على العملاء والتي تمكنهم من اختيار الطريقة التي يفضلون السفر بها على متن طيران الجزيرة».

أداء مبنى «الجزيرة»

احتفلت الشركة في مايو 2019 بمرور عام على تشغيل مبنى ركاب الجزيرة T5 في مطار الكويت الدولي.

وساهم هذا المبنى في نتائج الشركة بأرباح تشغيلية بلغت 1.2مليون دينار لعام 2019.

وقام المبنى بخدمة ما يقارب 1.2 مليون مسافر مغادر من الكويت، وأكثر من 969 ألف مسافر عائد إليها، وأكثر من 325 مسافرا يواصل رحلته إلى وجهة أخرى مع طيران الجزيرة.

وتفوق طاقة هذا المبنى الثلاث ملايين مسافر سنويا فيما يوفر أحدث خدمات وأجهزة التسجيل عند السفر.

عقود صيانة جديدة

وقعت طيران الجزيرة في نوفمبر الماضي اتفاقية جديدة مع شركة إيرباص لتزودها بدعم متكامل لأجزاء الطائرات لعدد يصل إلى 29طائرة من طراز A320ceos و320neos وذلك كجزء من خدمات إيرباص المعروفة باسم Flight Hour Services (FHS).

وبهذه الاتفاقية، تستفيد طيران الجزيرة من الخدمات ذات المستوى العالمي التي تتميز بها «إيرباص» والتي تمكن طيران الجزيرة من الحفاظ على تميزها التشغيلي بتوفير أجزاء الطائرات بشكل فعال لدعم توسع الأسطول النامي، والذي بدوره يساهم في تعزيز أداء الشركة ونسبة التزامها بمواقيت السفر.

كما وقعت طيران الجزيرة مؤخرا على اتفاقية خدمات طويلة المدى مبنية على الكلفة مقابل ساعات الطيران مع شركة «سي أف أم» العالمية (CFM) المصنعة لمحركات الطائرات التجارية، حيث ستقوم الأخيرة بصيانة محركات أسطول طائرات A320neo التابعة لطيران الجزيرة والتي تعمل بمحركات من طراز LEAP-1A.

وتقدر هذه الاتفاقية بقيمة 1.3مليار دولار، إذ تشمل عدد 20 طائرة كحد أدنى بالإضافة إلى خمسة محركات احتياطية، مع إمكانية إضافة طائرات جديدة لهذه الاتفاقية لمواكبة التوسع في حجم أسطول الشركة.

جوائز وتقديرات

حصدت طيران الجزيرة خلال العام جائزة «أفضل شركة طيران لعام 2019» من قبل جوائز مجلة أريبيان بزنس لقطاع الأعمال في الكويت، كما حصدت على جائزتي ميد (MEED) لأفضل مشروع للنقل وأفضل المشروعات الصغيرة لعام 2019 كليهما على مستوى الكويت، وذلك عن تصميم مبنى ركاب الجزيرة T5.





Source link

Related posts

العنزي لـ”السياسة “: رواتب “الشؤون” في موعدها – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

افتتاح ملتقى المناقصات للمشروعات | جريدة الأنباء

gulflance

الاستثمارات المحافظة على التوزيعات | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline